فصل: سورة يوسف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (111- 113):

{وَإِنَّ كُلاًّ لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمالَهُمْ إِنَّهُ بِما يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ وَمَنْ تابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (113)}.
(وَإِنَّ كُلًّا) الواو مستأنفة وإن واسمها (لَمَّا) اللام المزحلقة وما موصولية خبر (لَيُوَفِّيَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب قسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله الأول (رَبُّكَ) فاعل مؤخر والكاف مضاف إليه (أَعْمالَهُمْ) مفعول به ثان ليوفينهم والهاء مضاف إليه والجملة صلة (إِنَّهُ) إن واسمها (بِما) ما موصولية ومتعلقان بخبير (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (خَبِيرٌ) خبر إن (فَاسْتَقِمْ) الفاء استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية (أُمِرْتَ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والكاف وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق (وَمَنْ) الواو واو المعية ومن اسم موصول في محل نصب مفعول معه (تابَ) ماض وفاعله مستتر والجملة صلة (مَعَكَ) ظرف مكان متعلق بتاب والكاف مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَطْغَوْا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة مستأنفة (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول ومتعلقان ببصير (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (بَصِيرٌ) خبر (وَلا) الواو استئنافية ولا ناهية (تَرْكَنُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والجملة مستأنفة (إِلَى الَّذِينَ) الذين اسم موصول ومتعلقان بتركنوا (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والكاف مفعوله (النَّارُ) فاعل والجملة معطوفة (وَما) الواو حالية وما نافية (لَكُمْ مِنْ دُونِ) كلاهما متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مِنْ) حرف جر زائد (أَوْلِياءَ) مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا (ثُمَّ) حرف عطف (لا) نافية (تُنْصَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (114- 116):

{وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلِكَ ذِكْرى لِلذَّاكِرِينَ (114) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115) فَلَوْ لا كانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسادِ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيهِ وَكانُوا مُجْرِمِينَ (116)}.
(وَأَقِمِ الصَّلاةَ) الواو عاطفة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (طَرَفَيِ) ظرف زمان منصوب بالياء لأنه مثنى متعلق بأقم (النَّهارِ) مضاف إليه (وَزُلَفاً) معطوف على طرفي (مِنَ اللَّيْلِ) متعلقان بزلفا (إِنَّ الْحَسَناتِ) إن واسمها المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة تعليلية لا محل لها (يُذْهِبْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة خبر (السَّيِّئاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (ذِكْرى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (لِلذَّاكِرِينَ) متعلقان بذكرى (وَاصْبِرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (فَإِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليل لا محل لها (لا يُضِيعُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (أَجْرَ) مفعول به (الْمُحْسِنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض (كانَ) ماض ناقص والجملة مستأنفة (مِنَ الْقُرُونِ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف إليه (أُولُوا) اسم كان مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (بَقِيَّةٍ) مضاف إليه (يَنْهَوْنَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كان (عَنِ الْفَسادِ) متعلقان بينهون (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفساد (إِلَّا) أداة استثناء (قَلِيلًا) مستثنى بإلا (مِمَّنْ) اسم موصول متعلقان بصفة محذوفة لقليلا (أَنْجَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بأنجينا (وَاتَّبَعَ) ماض وجملته معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (ما) موصولية مفعول به (أُتْرِفُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بأترفوا (وَكانُوا مُجْرِمِينَ) كان واسمها وخبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (117- 120):

{وَما كانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ وَأَهْلُها مُصْلِحُونَ (117) وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً واحِدَةً وَلا يَزالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119) وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ فِي هذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (120)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ رَبُّكَ) كان واسمها الكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (لِيُهْلِكَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن والكاف مفعوله الأول وفاعله مستتر (الْقُرى) مفعول به ثان (بِظُلْمٍ) متعلقان بيهلك، أن وما بعدها متعلقان بخبر كان (وَأَهْلُها مُصْلِحُونَ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة حالية (وَلَوْ) الواو استئنافية ولو حرف شرط غير جازم (شاءَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة لا محل لها (لَجَعَلَ النَّاسَ) اللام واقعة في جواب لو وماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (أُمَّةً) مفعول به ثان (واحِدَةً) صفة (وَلا يَزالُونَ) الواو عاطفة ومضارع ناقص والواو اسمها (مُخْتَلِفِينَ) خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (رَحِمَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة صلة (وَلِذلِكَ) الواو استئنافية وذا اسم إشارة في محل جر باللام ومتعلقان بخلقهم (خَلَقَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ) الواو استئنافية وماض والتاء للتأنيث وكلمة فاعل والجملة مستأنفة (رَبُّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لَأَمْلَأَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (جَهَنَّمَ) مفعول به (مِنَ الْجِنَّةِ) متعلقان بأملأن (وَالنَّاسِ) معطوف على الجنة (أَجْمَعِينَ) توكيد مجرور بالياء (وَكُلًّا) الواو استئنافية وكلا مفعول به مقدم (نَقُصُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (مِنْ أَنْباءِ) متعلقان بنقص (الرُّسُلِ) مضاف إليه (ما) موصولية مفعول به (نُثَبِّتُ) مضارع مرفوع وفاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بنثبت (فُؤادَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَجاءَكَ) الواو استئنافية وماض ومفعوله والجملة مستأنفة (فِي هذِهِ) ذا اسم إشارة ومتعلقان بجاءك (الْحَقُّ) فاعل مؤخر (وَمَوْعِظَةٌ) معطوف على الحق (وَذِكْرى) معطوف على ما سبق وهو مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بذكرى.

.إعراب الآيات (121- 123):

{وَقُلْ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنَّا عامِلُونَ (121) وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (122) وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)}.
(وَقُلْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِلَّذِينَ) اسم موصول متعلقان بقل (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (اعْمَلُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (عَلى مَكانَتِكُمْ) متعلقان باعملوا والكاف مضاف إليه (إِنَّا) إن ونا اسمها (عامِلُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَلِلَّهِ) الواو استئنافية ومتعلقان بالخبر المقدم (غَيْبُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَإِلَيْهِ) الواو عاطفة ومتعلقان بيرجع (يُرْجَعُ الْأَمْرُ) مضارع مبني للمجهول والأمر نائب فاعل (كُلُّهُ) توكيد والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (فَاعْبُدْهُ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة لا محل لها (وَتَوَكَّلْ) أمر فاعله مستتر وهو معطوف على اعبده (عَلَيْهِ) متعلقان بتوكل (وَما) الواو مستأنفة وما نافية تعمل عمل ليس (رَبُّكَ) اسمها والكاف مضاف إليه (بِغافِلٍ) الباء زائدة وغافل خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا والجملة مستأنفة (عَمَّا) عن حرف جر وما اسم موصول متعلقان بغافل (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.

.سورة يوسف:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 4):

{الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِما أَوْحَيْنا إِلَيْكَ هذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغافِلِينَ (3) إِذْ قالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي ساجِدِينَ (4)}.
(الر) فواتح السور حروف لا إعراب لها (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (آياتُ) خبر والجملة مستأنفة (الْكِتابِ) مضاف إليه (الْمُبِينِ) صفة (إِنَّا) إن واسمها (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (قُرْآناً) مفعول به ثان أو حال (عَرَبِيًّا) صفة والجملة استئنافية (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (نَحْنُ) مبتدأ وجملته مستأنفة (نَقُصُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (عَلَيْكَ) متعلقان بنقص (أَحْسَنَ) مفعول به (الْقَصَصِ) مضاف إليه (بِما) ما مصدرية وهي وما بعدها في محل جر ومتعلقان بنقص (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (هذَا) ذا اسم إشارة مفعول به والها للتنبيه (الْقُرْآنَ) بدل من اسم الإشارة (وَإِنْ) الواو حالية وإن مخففة من إن الثقيلة واسمها ضمير الشأن والجملة حالية (كُنْتَ) كان واسمها والجملة خبر إن (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (لَمِنَ الْغافِلِينَ) اللام الفارقة ومتعلقان بالخبر المحذوف لكان (إِذْ) ظرف زمان يتضمن معنى الشرط متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (قالَ يُوسُفُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (لِأَبِيهِ) اللام حرف جر وأبيه اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة متعلق بقال (يا) أداة نداء (أَبَتِ) منادى منصوب لأنه مضاف لياء المتكلم المحذوفة وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها مناسبة الحرف المحذوف وقد عوض عن الياء المحذوفة بالتاء والجملة مقول القول (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (رَأَيْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر (أَحَدَ عَشَرَ) كلمتان مبنيتان على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به (كَوْكَباً) تمييز (وَالشَّمْسَ) معطوف على أحد عشر (وَالْقَمَرَ) معطوف على ما قبله (رَأَيْتُهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (لِي) متعلقان بساجدين (ساجِدِينَ) مفعول به ثان لرأيتهم.

.إعراب الآيات (5- 6):

{قالَ يا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) وَكَذلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلى آلِ يَعْقُوبَ كَما أَتَمَّها عَلى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)}.
(قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (بُنَيَّ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (لا تَقْصُصْ) لا ناهية ومضارع مجزوم وفاعله مستتر والجملة مقول القول (رُؤْياكَ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مضاف إليه (عَلى إِخْوَتِكَ) متعلقان بتقصص والكاف مضاف إليه (فَيَكِيدُوا) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والواو فاعل (لَكَ) متعلقان بيكيدوا (كَيْداً) مفعول مطلق (إِنَّ الشَّيْطانَ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (لِلْإِنْسانِ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر (مُبِينٌ) صفة (وَكَذلِكَ) الواو عاطفة والكاف حرف جر وذا اسم إشارة مجرور بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب وهما متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (يَجْتَبِيكَ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والكاف مفعول به (رَبُّكَ) فاعل والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (وَيُعَلِّمُكَ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنْ تَأْوِيلِ) متعلقان بيعلمك (الْأَحادِيثِ) مضاف إليه (وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ) مضارع مرفوع ومفعوله والهاء مضاف إليه وفاعله مستتر والجملة معطوفة (عَلَيْكَ) متعلقان بيتم (وَعَلى آلِ) معطوف على ما قبله (يَعْقُوبَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية (أَتَمَّها) ماض ومفعوله وفاعله مستتر وما وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (عَلى أَبَوَيْكَ) متعلقان بأتمها والكاف مضاف إليه (مِنْ قَبْلُ)قبل مجرور بمن وهو مبني على الضم لأنه منقطع عن الإضافة ومتعلقان بحال محذوفة (إِبْراهِيمَ) بدل من أبويك (وَإِسْحاقَ) معطوف على إبراهيم (إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبراها.

.إعراب الآيات (7- 10):

{لَقَدْ كانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آياتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلى أَبِينا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبانا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صالِحِينَ (9) قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (10)}.
(لَقَدْ) اللام لام القسم وقد حرف تحقيق (كانَ فِي يُوسُفَ) كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف ويوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَإِخْوَتِهِ) معطوف على يوسف والهاء مضاف إليه (آياتٌ) اسم كان والجملة ابتدائية لا محل لها (لِلسَّائِلِينَ) متعلقان بمحذوف صفة لآيات (إِذْ) ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (لَيُوسُفُ) اللام لام الابتداء ويوسف مبتدأ (وَإِخْوَتِهِ) معطوف على يوسف والهاء مضاف إليه (أَحَبُّ) خبر والجملة مقول القول (إِلى) حرف جر (أَبِينا) مجرور بإلى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه (مِنَّا) متعلقان بأحب (وَنَحْنُ عُصْبَةٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (أَبانا) اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه (لَفِي ضَلالٍ) اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف (مُبِينٍ) صفة لضلال والجملة في محل نصب مقول القول (اقْتُلُوا) أمر وفاعله (يُوسُفَ) مفعول به منصوب والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قال قائل منهم اقتلوا (أَوِ) عاطفة (اطْرَحُوهُ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (أَرْضاً) ظرف مكان أو مفعول به ثان (يَخْلُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة (لَكُمْ) متعلقان بيخل (وَجْهُ) فاعل (أَبِيكُمْ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه (وَتَكُونُوا) الواو عاطفة ومضارع ناقص معطوف على يخل مجزوم مثله بحذف النون والواو اسمها (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بصالحين والهاء مضاف إليه (قَوْماً) خبر (صالِحِينَ) صفة منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (قالَ قائِلٌ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْهُمْ) متعلقان بقائل (لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل ويوسف مفعوله والجملة مقول القول (وَأَلْقُوهُ) الواو عاطفة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فِي غَيابَتِ) متعلقان بألقوه (الْجُبِّ) مضاف إليه (يَلْتَقِطْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والهاء مفعوله (بَعْضُ) فاعل (السَّيَّارَةِ) مضاف إليه (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ فاعِلِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.